وفي سعيها للاستجابة على نحو أفضل لانتظارات السوق، تُقدم شركة الهندسة الطاقية خدمة استشارية لزبنائها وتساعدهم من خلال عدة إجراءات :

  • تحديد الاحتياجات

  • اختيار مختلف التكنولوجيات

  • حلول التمويل

  • الطُّرق المناسبة لتنفيذ المشروع

  • تقييم مردودية المشروع

تشخيص استهلاك الطاقة

يتعلق الأمر بتقديم خدمة تهدف إلى إنجاز تحليل موجز لوضعية استهلاك الزبون للطاقة من أجل تمكين الشركة من إسداء المشورة له أو مواكبته في إعداد و/أو تنفيذ مشروع للنجاعة الطاقية. ويشمل التشخيص المراحل التالية :

  • الاتصال بالزبون وجمع البيانات والمعلومات؛
  • تحليل البيانات المستقاة من الزبون ونتائج الزيارات الميدانية بهدف الحصول على توصيف أولي للوضع الراهن وللمُعِدات الرئيسية التي تستهلك الطاقة بكثرة؛
  • تحديد تمهيدي لفئات التدابير الممكن اتخاذها للرفع من النجاعة الطاقية في المنشآت، بالإضافة إلى اقتراح جملة من المقاربات.

يكتسي التشخيص أهمية بالغة بالنسبة لـشركة الهندسة الطاقية والزبائن، على حد سواء، لأنه يُتيح استكتشاف وتأكيد إمكانية تحقيق النجاعة الطاقية، وبالتالي الفائدة من تطوير مشاريع وإحداث سوق لتقديم الحلول في هذا المجال.

ينطلق إنجاز مشاريع النجاعة الطاقية بمرحلة الافتحاص الطاقي، التي تليها دراسة تقنية لتوصيف الوضع الطاقي لدى الزبون (بنود الاستهلاك وتطورها، عقود الطاقة، إلخ.)، ثم إعداد دراسة جدوى المشروع (توقعات الوُفورات المحتملة في استخدام الطاقة التي سيتم تحقيقها على مدى فترة زمنية معينة، بهدف الوقوف على مدى وجاهة تنفيذ استثمارات النجاعة الطاقية).

ويُمكِّن الافتحاص الطاقي وإنجاز الدراسات التقنية والاقتصادية من تقييم جدوى المشروع، وكذلك تنفيذ تدابير النجاعة الطاقية الأكثر ملاءمة.

إنجاز مشاريع النجاعة الطاقية

تطوير وتنفيذ المشاريع (مساعدة في إدارة المشروع، وتفويض إدارة المشروع)

يتعلق الأمر بمجموعة من الخدمات تهدف إلى مواكبة الزبون، من البداية وحتى النهاية، في مختلف مراحل إنجاز مشروع النجاعة الطاقية، بما في ذلك الإعداد والهيكلة والتنفيذ والتتبع، حيث تضطلع شركة الهندسة الطاقية بدور توجيهي وتعمل على ضمان مطابقة تنفيذ المشروع للشروط المُسطَّرة، سواء تعلق الأمر بعقود الأشغال أو بعقود كفاءة استخدام الطاقة. وتشمل هذه الخدمات ما يلي:

  • دراسات الجدوى التقنية والاقتصادية التي تهدف إلى تقدير القيمة الحقيقية لمشروع النجاعة الطاقية، بالنظر إلى التوفير في استهلاك الطاقة والاستثمارات المرتقبة؛
  • هيكلة مشروع النجاعة الطاقية، بما في ذلك الخيارات التكنولوجية والتقنية والقانونية والمالية؛
  • إجراءات التوريد المتعلقة بالخدمات والمُعِدات والأشغال (حسب ما يتناسب)، وفقًا للقواعد السارية على الزبون وعلى شركة الهندسة الطاقية، بما في ذلك صياغة دفاتر التحملات، والمساعدة في انتقاء المورِّدين، والتعاقد النهائي؛
  • توجيه تنفيذ المشروع، ويشمل تتبع العقود ورصد تنفيذها، ومراقبة الأوراش، واستلام الخدمات أو المُعِدات أو الأشغال، وعند الاقتضاء دفع المبالغ المستحقة للمُوَرِّدين، إذا رغب الزبون في ذلك بموجب تفويض التدبير؛
  • تتبع النتائج الفعلية للمشروع على المدى الطويل، بما في ذلك تقييم وُفورات الطاقة التي تحققت بشكل ملموس، وفقًا لمعايير القياس والتحقق الدولية.

تشتغل شركة الهندسة الطاقية في إطار نمطين:

بصفتها مساعِدة في إدارة المشروع، تضطلع شركة الهندسة الطاقية بدور مُقدِّم خدمات يتولى إنجاز الدراسات الأولية التي يكلفه بها الزبون. بعد ذلك، يتحمل الزبون المسؤولية في اختيار الحل ونمط التعاقد القانوني مع مُورِّدي المشروع. خلال مرحلة الإنجاز، تساعد شركة الهندسة الطاقية شريكها في ضمان الامتثال لشروط التنفيذ.

في هذه الحالة، وبصرف النظر عن الخبرة التقنية، تكمن القيمة المضافة لشركة الهندسة الطاقية في حيادها وتجرُّدها إزاء الخيارات التقنية وانتقاء المورِّدين.

بصفتها مفوَّضة لإدارة المشروع، تلعب شركة الهندسة الطاقية دور الوساطة مع الموردين، ولديها الصلاحية في أن تنوب عن الزبون بالتفويض (لا سيما في إبرام عقود مع الموردين وتدبير العمليات المالية للمشروع أو المصادقة عليها، بل وحتى تدبير التمويل بالنيابة عن طرف ثالث). وتحظى شركة الهندسة الطاقية بمكانة خاصة تُخوِّلها القدرة على التصرف كجهة مفوَّضٍ لها إدارة المشروع لدى الآمرين بالصرف العموميين، مما يتيح لهم إمكانية الاستفادة من خدمات الشركة، في إطار قانوني واضح ومَرِن.

وفي كلتا الحالتين، تتمتع شركة الهندسة الطاقية، باعتبارها شركة عمومية رائدة في الخدمات الطاقية، بوضعها كطرف ثالث عمومي موثوق به يُوَفر الأمان للزبون وللموردين المشاركين في المشروع.

ضمان كفاءة استخدام الطاقة والتمويل

في إطار هذا النمط من العمل، تبرم شركة الهندسة الطاقية مع زبونها عقدا بشأن كفاءة استخدام الطاقة، وتتعهد بموجبه بتصميم مشروع كفاءة الطاقة، وتمويله، وإنجازه، وصيانته خلال فترة معينة. وبالتالي، فهذا العقد يُعتبر بمثابة ضمان لكفاءة الطاقة، وليس مجرد تقديم خدمة (نَمَطَي المساعدة في إدارة المشروع أو تفويض إدارة المشروع). ومع ذلك، وعلى غرار هذين النمطين، تعتمد شركة الهندسة الطاقية على المقاولات وشركات الخدمات الطاقية لتوفير الخدمات و/أو المُعِدات للزبون المستفيد من مشروع النجاعة الطاقية. ولهذا الغرض، يمكن لشركة الهندسة الطاقية أن تستفيد من التمويل الذاتي لدى شركاء ماليين دوليين أو مؤسسات بنكية.

بعض الأمثلة على منجزات الشركة

تأهيل المستوى الطاقي بمباني وزارة الشؤون العامة والحكامة

مشروع الحافلات الكهربائية بمدينة مراكش

برنامج المساجد الخضراء

تجديد منظومة الإنارة العمومية بمراكش