التعاون والتمويل

التعاون و دعم المنظومة

تعنى هذه الفئة من الأنشطة بتقوية القدرات وإسداء المشورة غير المرتبطة بالمشاريع والتي تستهدف الفاعلين العموميين والخواص، الوطنيين والدوليين، المعنيين بحقل النجاعة الطاقية. وتتمثل هذه الخدمات في تثمين التجارب والبيانات المكتسبة خلال تنفيذ المشاريع التي ساهمت فيها شركة الهندسة الطاقية، بهدف دعم السلطات القطاعية في بلورة وتعزيز التدابير الرامية إلى النهوض بالمشاريع ونشأة قطاع محلي للنجاعة الطاقية. ويمكن تقسيم هذه الأنشطة إلى ثلاثة أنواع رئيسية من الخدمات:

  • نشر الخبرة على الصعيدين الوطني والدولي في مجال تدبير مشاريع النجاعة الطاقية على أساس الخبرة التي اكتسبتها شركة الهندسة الطاقية (إعداد عقد كفاءة استخدام الطاقة، وهيكلته وتنفيذه؛ ونماذج عقود موحَّدة، وما إلى ذلك)؛
  • دعم الشركات (المقاولات الصغيرة والمتوسطة وشركات الخدمات الطاقية) والفيدراليات المهنية المحلية العاملة في القطاع، بهدف تشجيع روح الابتكار وظهور فاعلين محليين (على سبيل المثال: الإرشاد، وتقديم المشورة بشأن خيارات التمويل (الشراكة مع البنوك، وهيئات التمويل والضمان، والمؤسسات التي تدعم المقاولات الصغيرة والمتوسطة، واتفاقيات مع الشركاء)، وتقاسم المهارات، وبرامج تقوية القدرات التقنية (العاملون والمستثمرون)، والمشاركة في تطوير المشاريع الريادية مع الشركات الناشئة المحلية، وتيسير الروابط بين صانعي القرار، وشركات الخدمات الطاقية بالقطاع الخاص، والمؤسسات المالية، والزبائن النهائيين. وعلاوة على ذلك، من المقرر أن تدرس شركة الهندسة الطاقية إمكانية انخراطها في ورش الوساطة المالية، بُغية تيسير استفادة شركات الخدمات الطاقية والمقاولات الصغيرة والمتوسطة المحلية من التمويل؛
  • تزويد السلطات المعنية ببيانات حول نتائج مشاريع النجاعة الطاقية وآثارها الاجتماعية والبيئية: توصيات بشأن الجوانب التنظيمية والمؤسساتية المتعلقة بمشاريع النجاعة الطاقية، وتجميع البيانات، ورصد تطورات المتطلبات القانونية، ودراسات السوق.

كما أن شركة الهندسة الطاقية تُعتبَر جهة تنسيق محورية بالنسبة للمؤسسات المالية الدولية التي ترغب في المشاركة في مشاريع النجاعة الطاقية بالمغرب.

وأخيرًا، تنخرط شركة الهندسة الطاقية في التعاون الدولي بين المغرب وشركائه، وبوجه خاص في إفريقيا. وتقدم الشركة لنظيراتها الأجنبية أو المتعاقدين الدوليين، خدمات في مجالات المساعدة التقنية، وتقوية القدرات، وتبادل الدروس المستخلصة التي من شأنها تثمين مهارات المنظومة المغربية وخبراتها.

 

هيكلة المشاريع

تضع الشركة العمومية الرائدة في الخدمات الطاقية خِبرتها وتجربتها رهن إشارة شركائها من أجل الرفع من مردودية الاستثمارات في قطاع النجاعة الطاقية. وبصرف النظر عن الاعتبارات التقنية، توفر شركة الهندسة الطاقية خِبرتها ودرايتها في تعبئة التمويل بهدف تحقيق أقصى قدر من الوفورات في الطاقة، وتتولى الهيكلة المالية لمشاريعها وِفقًا لمقاربة متكاملة تعتمد على ما يلي:

  • تقييم خصائص المشروع التقنية تقييما شاملا، يتمحور حول تحديد الحل التقني الأقل تكلفة لتحقيق أهداف المشروع؛
  • التحليل المالي للمشروع، المبني على الملاءمة بين إمكانات الاقتصاد في استهلاك الطاقة والمكاسب التي يمكن تحقيقها على مستوى فواتير الطاقة، والاستثمارات المراد تعبئتها، واستخماد المنشآت والمُعِدات، فضلا عن المخاطر المرتبطة بالمشروع؛
  • تحديد الخطة التمويلية الأنسب للمشروع وللمستفيد منه.

في إطار مهامها، تبذل شركة الهندسة الطاقية قصارى جهدها، بتعاون مع شركائها الماليين، من أجل تنويع صِيغ التمويل المعروضة في سوق النجاعة الطاقية، بفضل استحداث رافعات وآليات جديدة للتمويل والضمان. ويتمثل الهدف في تمكين مختلف الفاعلين في القطاع من الحصول على تمويل يُتيح إنجاز المشاريع بنجاح.

دعم تمويل المشاريع

يمكن تمويل مشروع النجاعة الطاقية من خلال:

  • الزبون نفسه، من أمواله الذاتية؛
  • تمويل يمنحه مُقرِض؛
  • بواسطة شركة للخدمات الطاقية، في إطار عقد بشأن كفاءة استخدام الطاقة.

تقدم شركة الهندسة الطاقية الدعم لشركائها من أجل تحديد الحل التمويلي الأنسب لمشاريعهم. وتعتمد في ذلك على خبرتها التقنية ومعرفتها الجيدة بمختلف آليات التمويل وأدواته المتوفرة في السوق.

وبالنظر إلى طبيعة المشاريع وحامليها، يمكن لشركة الهندسة الطاقية أن تقوم بما يلي:

  • مع مراعاة بعض الشروط المعينة، توجيه حاملي المشاريع التابعة للدولة نحو جهات مانحة من أجل الحصول على قروض لتمويل مشروع نجاعتهم الطاقية؛
  • توجيه حاملي المشاريع أيضا نحو خطوط ائتمان متخصصة، مع مراعاة طبيعة المشاريع، والمخاطر، ومعايير الأهلية المتعلقة بخطوط الائتمان المذكورة؛
  • اعتمادا على خِبرتها التقنية والمالية، مساعدة زبنائها ومواكبتهم في إنجاز التحليل المالي والتقني التمهيدي، بهدف تقييم جدوى المشروع.

 

الشراكة

اعتبارا للتوجيهات الملكية الرامية إلى تعزيز قُدوة الإدارة العمومية في مجال النجاعة الطاقية، أحدثت شركة الهندسة الطاقية عدة أطر للتعاون والشراكة من أجل نشر تدابير النجاعة الطاقية بمعية العديد من الفاعلين العموميين.

وإدراكًا منها للأهمية التي يكتسيها إيجاد حلول تمويل ملائمة لمختلف أصناف المشاريع وحامليها، تقوم شركة الهندسة الطاقية بأنشطة الاستكشاف التجاري لدى العديد من الشركاء الماليين، مثل المانحين أو البنوك التجارية، بل وحتى هيئات الضمان، بهدف إنشاء خطوط الائتمان والضمان المناسبة لمشاريع النجاعة الطاقية التي تندرج في نطاق اختصاصاتها.

ويتم أيضا التوجه نحو القطاع المالي الخاص بهدف جس نبضه، ومعرفة مدى استعداده لتمويل هذا الصنف من المشاريع، وقدرته التنافسية المالية في هذا الصدد. ويتمثل الهدف النهائي المتوخى من كل ذلك في تمكين الفاعلين في قطاع النجاعة الطاقية من الاستفادة من حلول التمويل المُثلى، كلما تطلبت المشاريع ذلك.