SOCIÉTÉ D'INGÉNIERIE ÉNERGÉTIQUE
شركة الخدمات الطاقية العمومية

ما المقصود بشركة خدمات طاقية عمومية

شركة الخدمات الطاقية هي شركة خدمات احترافية تقدم باقة واسعة من حلول وخدمات الطاقة بهدف تمكين شركائها وزبنائها في القطاعين العام والخاص من تقليص استهلاكهم للطاقة.

تُشير كلمة "عمومية" إلى أن الشركة تابعة للدولة. وبالفعل، فشركة الهندسة الطاقية تشتغل تحت وصاية وزارة الطاقة والمعادن والبيئة، وتضطلع بدور وسيط وبمهمة تيسيرية لفائدة الإدارات العمومية. كما تعمل على إقامة شراكات بين الأطراف المعنية، تضم مختلف القطاعات. وباعتبارها مقاولة تابعة للدولة، تشتغل الشركة أساسا، وليس حصريا، لفائدة زبائن من القطاع العام بهدف مواكبتهم في إعداد مشاريع نجاعتهم الطاقية، وتنفيذها وتتبعها.

الوظائف التي تضطلع بها الشركات العمومية للخدمات الطاقية هي وظائف متعددة يمكن أن تشمل جميع مراحل سلسلة القيمة في مجال النجاعة الطاقية، ابتداء من الافتحاص الطاقي التمهيدي إلى تصميم المشروع، مرورا بعقد كفاءة استخدام الطاقة، وتوفير خدمات النجاعة الطاقية (بواسطة شركات القطاع الخاص المتخصصة في خدمات الطاقة)، وتركيب المُعِدَّات، وقياس وُفورات استهلاك الطاقة والتحقق منها، وصولا إلى التشغيل والصيانة.

تقديم

تُعرَف شركة الهندسة الطاقية أيضا بكونها شركة عمومية رائدة في خدمات الطاقة، باعتبارها أداة تابعة للدولة تتمثل مهمتها في المساهمة في تخفيض الاستهلاك بشكل مستدام لدى مختلف الهيئات، سواء في القطاع العام أوالخاص، مع الحرص على تحسين كفاءة استخدام الطاقة.

وتضطلع الشركة، على نحو حصري، بتنفيذ مشاريع النجاعة الطاقية في القطاعات الأساسية التالية:

  • المباني العمومية
  • الإنارة العمومية
  • التنقل المستدام
  • الصناعة
  • كما تقدم الشركة خدمة المواكبة لفائدة المقاولات الصغيرة والمتوسطة، وشركات الخدمات الطاقية

شركة الهندسة الطاقية هي فاعل مؤسساتي مغربي يُكرِّس جهوده للخدمات الطاقية.

تشتغل الشركة العمومية الرائدة في الخدمات الطاقية تحت إشراف وزارة الطاقة والمعادن والبيئة، ويبلغ رأسمالها الإجمالي 125 مليون درهم، وهو موزع فيما بين وزارة الاقتصاد والمالية وصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، بحصتَي 71٪ و 29٪ على التوالي.

تضطلع شركة الهندسة الطاقية بدور الوساطة والتيسير لفائدة الإدارة العمومية، والجماعات الترابية، والشركات والمؤسسات العمومية، وأيضا مقاولات القطاع الخاص. كما تعمل على إقامة شراكات بين الأطراف المعنية، تضم مختلف القطاعات.

وتهدف أنشطة الشركة، في المقام الأول، إلى إعادة تأهيل المستوى الطاقي بالمباني العمومية، والإنارة العمومية في مختلف مدن المملكة، مما يجعلها تنخرط في مقاربة تعتبر الدولةَ قُدوة يُحتذى بها في مجال النجاعة الطاقية. في مرحلة لاحقة، تعتزم شركة الهندسة الطاقية توجيه أنشطتها أيضًا نحو المشاريع في قطاعي الصناعة والتنقل المستدام، مع إيلاء اهتمام خاص لمواكبة المقاولات الصغيرة والمتوسطة، وشركات الخدمات الطاقية.

وبفضل اختصاصاتها الجديدة، أضحت شركة الهندسة الطاقية قادرة على توفير مجموعة واسعة من الحلول والخدمات الطاقية الملائمة، بهدف تمكين مقاولات القطاعين العمومي والخاص من تقليص استهلاكها للطاقة.

نبذة تاريخية

تأسست الشركة في سنة 2010، تحت إسم "شركة الاستثمارات الطاقية"، وكانت في البداية بمثابة الذراع المالي للدولة في قطاع الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية. ومن هذا المنطلق، كانت مهمتها تتمثل في التمويل والتطوير المشترك لبرامج وطنية ومشاريع في مجال الطاقة النظيفة.

وضع مجلس إدارة الشركة في اعتباره التوجيهات الجديدة لجلالة الملك محمد السادس، فيما يتعلق بالاستراتيجية الوطنية للطاقة، وأولى اهتمامه للمتطلبات الجديدة التي يشهدها القطاع. وقد قرر بأن تتمحور مِهن شركة الهندسة الطاقية حول خدمات الطاقة.

وبعد أن كانت في الماضي أداة مالية للدولة، أصبحت "شركة الاستثمارات الطاقية" تحمل إسم "شركة الهندسة الطاقية"، وتحولت إلى شركة عمومية رائدة في الخدمات الطاقية، تُكرِّس جهودها بالكامل لتنفيذ برامج ومشاريع النجاعة الطاقية.

وفي حُلَّتها الجديدة، تعمل شركة الهندسة الطاقية على مواءمة مهامها مع اختصاصاتها الجديدة، فضلا عن المساهمة في التوجيهات الطاقية الاستراتيجية التي تهدف إلى تقليص الاستهلاك الوطني للطاقة بنسبة تقارب 20٪ في أُفُق سنة 2030.

الهيكل التنظيمي

الحكامة

يجتمع مجلس إدارة شركة الهندسة الطاقية مرتين كل سنة على الأقل، من أجل البتّ في البيانات الموجزة المتعلقة بالسنة المالية المنتهية، وفحص الميزانية والبرنامج التوقعي للسنة المالية التالية، واتخاذ قرار بشأنهما. كما يقرر المجلس إحداث لجان ويحدد تشكيلتها وطُرق اشتغالها، بالإضافة إلى تخويلها جزء من مهامه وصلاحياته (لجنة الافتحاص، ومجموعة العمل، على سبيل المثال).

أعضاء مجلس إدارة شركة الهندسة الطاقية

السيدة ليلى بنعلي

رئيسة مجلس الادارة

وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة

الدولة المغربية

عضو مجلس الإدارة

الممثلة في شخص وزيرة الاقتصاد والمالية، السيدة نادية فتاح

السيد رياض مزور

عضو مجلس الإدارة

وزير الصناعة والتجارة

السيد فوزي لقجع

عضو مجلس الإدارة

الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية

صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية

عضو مجلس الإدارة

الممثل في شخص رئيسته، السيدة دنيا بن عباس الطعارجي

السيد عبد الرحمن السمار

عضو مجلس الإدارة

Directeur de la DEPP, Ministère de l’Economie et des Finances

السيد عبد الرحيم الحافظي

عضو مجلس الإدارة

المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء

السيد سعيد ملين

عضو مجلس الإدارة

المدير العام للوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

السيد محمد بن يحيا

عضو مجلس الإدارة

الكاتب العام لقطاع الانتقال الطاقي