تأهيل المستوى الطاقي بمباني وزارة الشؤون العامة والحكامة

في إطار مسعاها البيئي الهادف إلى تحسين أداء استخدام الطاقة وتحقيق وُفورات، قررت وزارة الشؤون العامة والحكامة تنفيذ هذا المشروع الذي يشمل مَبْنييْها، بتعاون مع شركة الهندسة الطاقية، باعتبارها صاحب المشروع المفوَّض. بعد مرحلة الدراسات الأولية، تم استبدال مصابيح الإنارة بتكنولوجيا الصمامات الثنائية الضوئية، وتم تعويض مكيفات الهواء العادية بأخرى أقل استهلاكاً للطاقة، لكونها تعتمد تقنية العاكس الكهربائي. وعلاوة على ذلك، تم استحداث نظام خلايا كهروضوئية بهدف تحقيق الإنتاج الذاتي للكهرباء.

وقد سهرت وزارة الشؤون العامة والحكامة على تعبئة جميع الموارد المالية اللازمة لإنجاز المشروع، ومكَّن ذلك من تغطية تمويل كافة أشغال تأهيل المستوى الطاقي.

من جهة أخرى، ساهم هذا المشروع في النهوض بالمقاولات الصغيرة والمتوسطة التي تشتغل في قطاع النجاعة الطاقية، وأيضا في خفض فعلي لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري، على المدى الطويل.

عند نهاية المشروع، تم تحقيق انخفاض بنحو 40٪ في فواتير الطاقة بمباني وزارة الشؤون العامة والحكامة، وتوفير سنوي قدره 65 ميغاوات/ساعة. وتواصل شركة الهندسة الطاقية مواكبتها لوزارة الشؤون العامة والحكامة في تتبع كفاءة استخدامها للطاقة، وكذلك في وضع تدابير إضافية لتحقيق المزيد من النجاعة الطاقية.